الاثنين، 5 ديسمبر 2011

كليميم: المواطنون الصحراوين يعتصمون امام مبنى المقاطعة الخامسة

كليميم برس | كليميم


مع اقتراب دخول فصل الشتاء، و مع انخفاض درجات الحرارة و حالة الطقس المتقلبة بمدينة كليميم، دخل شباب اطلقوا على انفسهم "المواطنون الصحراويون" في معتصم امام مبنى المقاطعة الخامسة المتواجد بشارع الجديد منذ اسابيع، اذ يطالبوا بمطالب اسموها اجتماعية نتيجة للتهميش الممنهم ضدهم. فمنذ بداية معتصهم ترابط سيارات للامن و القوات المساعدة امام المبنى خشية بناء المعتصمين لخيام.
هذه الخطوة تأتي بعد ان اندلعت مواجهات بين شباب بالمنطقة المذكورة و قوات الامن نتيجة لنصبهم خيام بالقرب من شارع الخرشي المجاور لشارع الجديد.
جدير بالذكر ان مكان المقاطعة الخامسة يشهد اعتصامات دائمة، اذ اعتصمت نساء و شباب قبل اشهر يطالبون السلطات المعنية بمطالب منها الاستفادة من بطائق الانعاش دائمة و كاملة و الحق في الشغل، و بعد تحقيق السلطات المحلية لمطالبهم و فك اعتصامهم، ظهر على الساحة فريق اخر من المحتجين اطلقوا على انفسهم "مجموعة الجنود الاحرار" نصبوا خيامهم امام المقاطعة المذكورة لأزيد من اسابيع قبل فك الاعتصام اياماً قبل عيد الاضحى بعد تلبية السلطة المحلية لمطالبهم. و هذه هي المجموعة الثالثة من المحتجين الذين يعتصمون امام المقاطعة الخامسة في ظرف سنة واحدة.

الأحد، 4 ديسمبر 2011

الداخلة: وضع نصب تذكاري للسلام العالمي

كليميم برس | نقلا عن هسبريس

 

توجت فعاليات الملتقى الدولي حول "الشباب والأمن الإنساني", في الداخلة, بإقامة حفل تدشين نصب تذكاري للسلم في العالم, وذلك بحضور أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة السلام العالمية.
وتميز الحفل باحتفالية عكست روح التآخي والتضامن والتسامح بين المشاركين في هذه التظاهرة الشبابية, بالإضافة إلى إلقاء كلمات أشادت بتنظيم هذا الحدث الذي كرس مكانة مدينة الداخلة كأرض للتلاقي والتواصل الثقافي بين شعوب العالم.

العيون: وزير الداخلية يستدعي خليل الدخليل والي العيون

كليميم برس | العيون


من تداعيات فضيحة صناديق الانتخابات داخل سيارة القائد، و بعد اجتماعه مع وكلاء اللوائح الذين شككوا في العملية الانتخابية، استدعى وزير الداخلية الطيب الشرقاوي والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء "خليل الدخيل" للحضور الى مقر وزارة الداخلية بالرباط يوم الاثنين 05 دجنبر الجاري.
يأتي هذا الاستدعاء بعد الكشف على صناديق للانتخابات في سيارة قائد بالمدينة، و بعد تزايد وثيرة الاحتجاجات الاجتماعية بالمدينة من وقفات و اعتصامات، كان آخرها حرق مواطن صحراوي نفسه. هذه الاحتقان الاجتماعي يأتي بعد فشل والي الجهة في التعامل مع الملفات العالقة بالمدينة من استلاء على الاراضي و بطائق الانعاش و غيرها من الملفات.

السبت، 3 ديسمبر 2011

سيوف وهراوات في حرب بين الطلبة الصحراويين و طلبة الشمال بالحي الجامعي بسطات


كليميم برس | عن جريدة الاتحاد الاشتراكي 




تحول شنآن بين طالبين بالحي الجامعي بسطات مساء يوم الأربعاء الماضي، بخصوص مباراة في كرة القدم، إلى معركة حقيقية بين طلبة التجديد والطلبة المنحدرين من الأقاليم الصحراوية. وحسب مصادر من عين المكان، فإن هذه المعركة التي دامت 5 ساعات، استعملت فيها السيوف والسكاكين و الهراوات والمجرفات، أصيب على إثرها العديد من الطلبة بجروح متفاوتة الخطورة، وقد حلت الى عين المكان ثلاث سيارات اسعاف لنقل الجرحى الى مستشفى الحسن الثاني لتلقي العلاج. وحسب مصادر مطلعة، فإن المحاولات التي تمت لإخماد هذه المعركة لم تأت أكلها. إلا بعد تدخل طلبة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذين عملوا على تهدئة الأوضاع. بعد تدخلهم لدى الطرفين المتصارعين. وتضيف هذه المصادر أن النقطة التي أفاضت الكأس، هي رفع طلبة التجديد في وجه الطلبة المنحدرين من أقاليمنا الصحراوية شعار» الصحراء مغربية««، و هو ما لم يستسغه الطرف الثاني، الذي رأى في ذلك تشكيكا في وطنيتهم. بعدما تمت تعبئة باقي الطلبة في هذا الاتجاه.

حملة طبية لفائدة طلبة الكلية الشريعة بايت ملول من تنظيم لجنة طلبة الصحراء

كليميم برس | نقلا عن صحرا برس



تنضم لجنة طلبة الصحراء بكلية الشريعة بايت ملول بتنسيق مع الجمعية المغربية لمساندة  ضعاف  البصر والتنمية الاجتماعية حملة طبية  طيلة ايام 30 و  1-2-3 دجنبر  , ودالك لفائدة طلبة الكلية  وتميز اليومين الاولين من الحملة بحضور مكثف للطلبة فاق عددهم 600 طالب ومن المرثقب ان يرتفع عدد المستفدين من الدورة باعتبار ان  هده المبادرة التى اقدمت  عليها لجنة طلبة الصحراء هي  الاولى من نوعها التى تشهدها الكلية .

للاشارة فالخدمات التى تفدم للطلبة في هده الحملة للطلبة تعتبر مجانية  وتشمل قياس البصر وتصحيحه  وقياس نبضات القلب ودرجة حرارة الجسم  اضافة الى قياس الطول و الوزن  .

اضافة الى فحوصات اخرى حدد لها ثمن رمزي مثل كشوفات القصور الكلوي   و الكشف عن فيروس الكبد من  نوع والكشف عن السكر داخل الدم .  c
للتدكير فلجنة  طلبة الصحراء بكلية الشريعة حديثة التاْسيس بالكلية و تضم في صفوفها جميع الطلبة والطالبات المنحدرين من الاقاليم الصحراوية

Share

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites